الأحد، 29 مارس 2009

شذرات أدبية : ثمة أشياء








*ثمة فرحة لم تولد بعد في داخلي، أو لعل يدا خفية تخنقها لكي لا اسمع نبضاتها تمتزج بمثيلاتها المنبعثة من هوة سحيقة و عميقة تسمى: قلبي.

* ثمة ضجيج يملا المكان.. و ثمة مكان ليس له زمان.. و ثمة زمان ليس فيه أمان..و ثمة أمان يشار إليه بالبنان..و ثمة بنان يحركه اللسان..و ثمة لسان سليط لكل إنسان، و ثمة إنسان ليس إنسان، و ثمة حيوان يثير الغثيان.. و ثمة غثيان يصاحبه خفقان، و ثمة خفقان ليس له من سبب سوى ضجيج يملا المكان.. و ثمة مكان ليس له زمان..و هكذا تدور الدائرة و دائرة أخرى فهما دائرتان..

* ثمة أشياء لا افهمها، و إن فهمتها لعسر علي تقبلها و إن تقبلتها لصعب علي التعامل معها و إن تعاملت معها لاستحال علي التعايش بجانبها، لهذا من الأجدى لي أن لا افهمها، و كفى الله المؤمنين شر القتال، و كفاني شر التفلسف..

* ثمة أناس ليس لهم هم في الدنيا سوى التفكير في أنفسهم، و ليشرب الآخرون البحر

* ثمة أقوام يفكرون بالمعكوس: يرفضون حين يوافق الجميع و يوافقون حين يرفض الجميع. يتقاعسون عندما يجتهد الناس و يتأخرون لما يتقدم الآخرون..ليس لهم في العلم شيء و مع ذلك تراهم يثرثرون و يتفقهون و يحللون و يناقشون..يتكلمون في كل شيء و أي شيء، و لا يتركون وراء هم سوى ضجيج الكلمات.

* ثمة جبناء قلوبهم هواء و أفئدتهم خواء؛أفواههم مشرعة على الريح لقول أي شيء يروق أسيادهم، و صيحاتهم مشروع فضيحة.

* ثمة نساء أشباه نساء و ما هن بنساء و ثمة رجال أشباه رجال و ما هم برجال. اختلط الحابل بالنابل و الأخضر باليابس و تضببت الرؤية و ادلهم الحال

* ثمة شموس تنير للبعض من الناس طريقهم، و ثمة شموس أخرى تحرق للآخرين جلودهم..



بقلم الصحفي والكاتب/ حسن الأشرف

ليست هناك تعليقات: